- الأهمية النفسية:
وتتمثل أهمية الأدب بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية من الناحية النفسية في أنه يعينهم على :
· الشعور بالراحة النفسية عند قراءة أو معايشة الأدب الجميل الذي يبعث في نفس القارئ سعادة بالغة لا يذوقها إلا من يشرب من كأس الأدب الهادف الممتع ،فيعيره الأدب جناحين ليحلق بهما في سمائه.
· تحول نفسية القارئ المضطربة القلقة عند قراءة الأدب- الذي يهتم بالتناسق بين جزئيات العمل الأدبي والتناغم بينها-إلى نظام متناسق مع الكون،ونفس تتسم بالرضا.
· علاج بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الطلاب كالخجل، والتلعثم، والتردد، والانطواء، والاكتئاب، والإحساس بالفشل، وعدم الثقة في الذات،ونقص التجربة والخبرة.
2- الأهمية اللغوية:
تتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية اللغوية في أنه يعمل على:
· تنمية قدرة الطالب على استخدام اللغة العربية استخداماً صحيحاً في حياته العملية.
· تنمية الثروة اللغوية للطلاب وإمدادهم بألفاظ وأساليب وتراكيب ومعانٍ وأفكار جديدة.
· تدريب الطالب على استنتاج الأحكام الأدبية من النصوص بطريقة ذاتية تلقائية ، ومعايشة الثقافة العربية، مما يدفع الطالب إلى البحث عن المزيد من في أمهات كتب الأدب، وهذا يُنمِّي لديه حب القراءة وزيادة الانتماء للغة العربية وللعروبة،ومعرفة مكانة الأدب العربي بين آداب الشعوب.
3- الأهمية التذوقية:
وهي تتم الناحية اللغوية،وتتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية التذوقية في أنه يسهم في :
· تنمية الميل إلى حبِّ الجمال وتقديره، والتمتع به ؛لأن الأدب أحد مواد تذوق الجمال،كما أنه معرض فني تشبع صوره الميول الفنية وتذكي حاسة تقدير الجمال في النفوس.
· تنمية الحاسة الفنية(التذوقية والنقدية)لدى الطالب التي تمكنه من تجعله يقبل على دراسة وتذوق الأدب
4- الأهمية الاجتماعية:
تتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية الاجتماعية في أنه يساهم في:
· بناء شخصية الطالب وغرس القيم والمبادئ والاتجاهات الإيجابية والمبادئ السامية في نفسه الطالب من خلال وعيه بهذه المثل والأخلاقيات التي يتضمنها الأدب..
· تحقيق الطالب للمشاركة الوجدانية مع الآخرين عند قراءة الأدب ،فيشعر الطالب بهموم الآخرين فيفرح لفرحهم،ويحزن لحزنهم ويصنع خياله حياة اجتماعية .
· تعريف الطالب بالتراث العربي بما يتضمنه من أمجاد وبطولات أجداده، وشجاعة وبسالة الإنسان العربي وأنفته وعزة نفسه وأخلاقه التي يتمثلها الطالب في حياته.
· تنمية قدرة الطالب على استخدام اللغة العربية استخداماً صحيحاً في حياته العملية.
· تنمية الثروة اللغوية للطلاب وإمدادهم بألفاظ وأساليب وتراكيب ومعانٍ وأفكار جديدة.
· تدريب الطالب على استنتاج الأحكام الأدبية من النصوص بطريقة ذاتية تلقائية ، ومعايشة الثقافة العربية، مما يدفع الطالب إلى البحث عن المزيد من في أمهات كتب الأدب، وهذا يُنمِّي لديه حب القراءة وزيادة الانتماء للغة العربية وللعروبة،ومعرفة مكانة الأدب العربي بين آداب الشعوب.
How to login into the casino in 2021
ReplyDeleteHere is how to do febcasino.com this: Step 토토 1. Go to the website. · Click on the “Login” https://vannienailor4166blog.blogspot.com/ link on the right-hand side. · Click on the “Login” button to septcasino enter a live chat number. · 바카라 Enter the